فوائد اللحية

كريستوفر بيورنسون

Nordics3.jpg

  نحن نعلم بالفعل بأن اللحية تبدو رائعة وتفرض الاحترام. هناك سبب لماذا تمتلك الثدييات الاخرى الموجودة على قمة السلسلة الغذائية لشعر وجهٍ مذهل كالأسود. لكن ما هي الفوائد اللحية الحقيقية للرجل وخاصة للمحارب؟

بداية توفر اللحية الحماية. حماية ضد عوامل الطقس مثل الثلج والمطر والرمل والرياح. حماية ضد لدغة الحشرات وبالتالي تحمي ضد الامراض المرتبطة بالعديد من الحشرات. وتوفر ايضاً حماية من الكدمات والجروح التي يمكن ان تعرض الجسم للعدوى. بالإضافة الى حماية من اشعة الشمس والإشعاعات فوق البنفسجية المضرة. توفر اللحية ايضاً حاجزاً بين المواد المسببة للحساسية كحبوب اللقاح وبين المجاري التنفسية، مقللة الاصابة بالربو وردود الفعل التحسسية.

كما تحمي اللحية رقبتك من البرد وترفع درجة حرارتها, وتقلل من حالات نزلات البرد والسعال. تحمى اللحى كذلك ضد امراض اللثة عن طريق تصفية البكتيريا التي تدخل الفم. تضيف اللحى كذلك طبقة اضافية من الحماية بين الكيمياويات والحرائق والحرارة وبين جلدك.

كما تساعدك اللحية على الشفاء بشكل افضل وأسرع , من خلال حياكة الجروح والشقوق مع بعض كالخياطة. تقلل اللحية من الجروح الصغيرة والطفح الجلدي المحتمل الملازم للحلاقة بينما تقلل  من استخدام الماء في الميدان.

كما تحافظ اللحية بشكل طبيعي على رطوبة بشرتك. وتقلل ايضاً حب الشباب وبالتالي تقلل من العدوى البكتيرية.  وتحتوي اللحية ايضاً على البكتيريا المفيدة التي تحسن الصحة العامة ونظامك المناعي. تبقيك اللحية دافئاً في الطقس البارد عن طريق توفير العزل، وتبقيك بارداً في الاجواء الدافئة من خلال تبخير العرق من على وجهك.

على مر التأريخ بدءا من الاسكندينافيين الى شعب السلت, اعطت اللحية المزيد من الهيبة والسلطة للرجال، بينما سمحت للمحاربين بتخويف اعدائهم. حتى يومنا هذا فأن جنود القوات الخاصة في اغلب البلدان يطلقون لحاهم. حتى اكثر صور الآلهة صلابة من بين آلهة شعوب الشمال (الفايكنغ) تمتلك على الدوام لِلحى ملحمية مرتبطة مباشرة بتجسيدها لمفاهيم الذكورية.

علاوة على ذلك ترسل اللحية للأزواج المحتملين اشارة النضج الجنسي, ومن منظور تطوري ينظر الى الرجال الملتحين ايضاً على انهم اقوياء وناضجون وعدائيون ومهيمنون وذوو صفات ذكورية, اي كل الصفات المرغوب فيها بالمحارب.

في النهاية إن اللحية تفصل على نحو فعال الرجال عن النساء.